منتديات البحرين




اذا لم تظهر الصفحة مباشرة! إضغط هنا
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع
الموضوع السابق :: الموضوع التالي
انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
Remove Highlighting :: الخطبة الفدكية البليغة لسيدتنا ومولاتنا الطاهرة فاطمة الزهراء (ع) تكشف حقيقة ظالمها ومغتصب حقها
الكاتب رسالة
بوسعد الجنس:ذكر
مشارك جديد

مشارك جديد



البلد::
$field_name

العمر: 53
تاريخ الإنضمام: 07 Oct 2010
المشاركات: 2
المشاركةتم ارسالها: Sun Oct 17, 2010 10:25 pm     رد
الرد بملاحظة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المكرم خادم الزهراء اعلم هداك الله أن الدين لا يؤخذ بالعاطفة وإنما يؤخذ من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا كلام يطلق عليه فوق كلام البشر مهما بلغت بلاغته برأيك فوق كلام الله تعالى فهو الكلام المعجز الذي تعبدنا بتلاوته
ومما لا شك فيه أن المدرستين أهل السنة والاثني عشرية لهما روايتين للتاريخ متناقضتين أيما تناقض والباحث إن أراد أن يتحرى الحق لابد له من التجرد ( وهو أمر صعب ) من العواطف والمواقف المسبقة وينظر للأدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفقا لأصول عقلية للنظر في الأدله وضعها علماء الطائفتين لإثبات ما صح واتباعه وطرح ما سواه كعلم مصطلح الحديث والجرح والتعديل وغيره من العلوم التي ينظر للأدلة من حيث الثبوت وعدمه قبل الاستدلال بها وبالتالي الإيمان والعمل بها . فالأصل أنك تثبت سند الرواية ثم تستدل بها وليس العكس كما تفعل ويفعل الكثير من الإخوة يستدل بالرواية دون ثتبيت بسند صحيح .
وقد قرأت الرواية التي أوردتها فوجدتك أوردتها دون سند فطلبت منك السند والمصدر وليس هذا بغريب فالدين لا يؤخذ دون تثبت ولا بالعاطفة المحضة كما أسلفت . ودون إطالة وباختصار أقول لك لم تثبت هذه الخطبة بسند صحيح عن السيدة فاطمة رضي الله عنها عن طريق الاثني عشرية وما الروايات التي ذكرتها والأسانيد الواهية (عند علماء الامامية )التي أوردتها إلا دليل على عدم ثبوت هذه الخطبة والدليل على ذلك ما يلي من مصادر الشيعة أنفسهم فقد ذكرت :
- ( دلائل الإمامة للطبري صـ 23 ) : وأخبرني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري ، قال : حدثنا أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني ، قال حدثني محمد بن المفضل بن إبراهيم بن المفضل بن قيس الأشعري ، قال : حدثنا علي بن حسان ، عن عمه عبد الرحمان بن كثير ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن عمته زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قالت : لما أجمع أبو بكر على منع فاطمة ( عليها السلام ) فدكا .( الخطبة )

و السند صحيح على شرط ابن قولويه و القمي .

- قال الخوئي في ترجمة ( علي بن حسان بن كثير الهاشمي):
معجم رجال الحديث ج-12 ص-338 – 339 : " أن علي بن حسان الهاشمي وقع في إسناد كامل الزيارات ، روى عن عمه عبد الرحمان بن كثير ، مولى أبي جعفر عليه السلام ، وروى عنه الحسن ابن علي الكوفي ، الباب 43 ، في أن زيارة الحسين عليه السلام فرض وعهد لازم ، الحديث 4 . وأنه يحكم بضعفه لشهادة النجاشي وابن الغضائري بضعفه وشهادة ابن فضال بأنه كذاب " .

قال الخوئي في ترجمة (عبد الرحمن بن كثير الهاشمي :
معجم رجال الحديث ج-10 ص- 374 : " أن توثيق علي بن إبراهيم عبد الرحمان بن كثير معارض بتضعيف النجاشي إياه ، فلم تثبت وثاقته " اهـ .
= و سيأتي مزيد تفصيل في حال على بن حسان و عبدالرحمن بن كثير , وهما إماما الكذب .
وفي الإسناد أيضا :
محمد بن هارون بن موسى ( مجهول ) كما في المفيد للجواهري ص-586 و زبدة المقال لبسام مرتضى 2/409 , واعترف هاشم الهاشمي في كتابه ( حوار مع فضل الله حول الزهراء ) بأن الخوئي يرى أن ( محمد بن هارون بن موسى ) مهملا فقال ما نصه : " اعتبره الخوئي مهملا " ص-170 , وقال في ص-203 : " ذهب الخوئي إلى أن محمد بن هارون بن موسى ومحمد بن الفضيل مهملان " .
و أخطأ من زعم أنه من شيوخ النجاشي .
2- أحمد بن محمد بن سعيد هو ابن عقدة :
وهو الزيدي الجارودي !!* تناقض فيه ابن داود فضعفه تارة ووثقه أخرى كما في رجاله ص- 229 في فصل ( المجروحين و المهملين ) .

* و الحلي ص-322 في القسم الثاني الخاص بـ ( الضعفاء ومن يرد قوله أو يتوقف فيه ) , فهو ضعيف في نظر الحلي .
- علي بن حسان : وهو علي بن حسان بن كثير الهاشمي الدجال الكذاب بدليل أن الرواية عن عمه .
- قال النجاشي : " ضعيف جدا , ذكره بعض أصحابنا في الغلاة فاسد الاعتقاد له كتاب تفسير الباطن تخليط كله " ص-251 رقم ( 660 - وفي الكشي قال محمد بن مسعود سألت علي بن الحسن بن علي بن فضال عن علي بن حسان ؟ قال : عن أيهما سألت ؟ أما الواسطي : فهو ثقة , و أما الذي عندنا يروي عن عمه عبدالرحمن بن كثير , فهو كذاب " رقم ( 851 ) .
- جعله الحلي في القسم الثاني للضعفاء ص- 366
- ضعفه المامقاني ج-1 ص-106
- قال حسين الساعدي : " خلاصة القول فيه ضعيف , غال , كذاب , ضعفه ابن فضال و الغضائري و النجاشي و عده من الضعفاء كل من العلامة و ابن داود و الجزائري و محمد طه نجف , والبهبودي " , قاله في الضعفاء من رجال الحديث ج-2 ص-399
4- عبد الرحمن بن كثير الهاشمي , وهو عم علي بن حسان وهو الدجال الثاني في الإسناد , سلسلة الكذب !!!! .
- ضعفه المامقاني ج-1 ص-84
- قال النجاشي : " كان ضعيفا , غمز أصحابنا عليه وقالوا كان يضع الحديث " ص-234 رقم ( 621 ) .
- وضعفه ابن داود و الحلي و الجزائري كما نقل حسين الساعدي في الضعفاء من رجال الحديث ج-2 ص-224 .
وخلاصة القول أن هذا السند لا يثبت بمقاييس الاثنا عشرية أنفسهم ففية من كذاب وضعيف ومجهول ومن لا يعرف فتأمل ..

2- وحدثنا محمد بن المفضل بن إبراهيم الأشعري ، قال :حدثني أبي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو بن عثمان الجعفي ، قال : حدثني أبي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن عمته زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، وغير واحد من أن فاطمة لما أجمع أبو بكر على منعها فدكا . ( الخطبة )


هذا السند من رواية أبو العباس وهو أحمد بن محمد بن سعيد هو ابن عقدة :
وهو الزيدي الجارودي !!
* تناقض فيه ابن داود فضعفه تارة ووثقه أخرى كما في رجاله ص- 229 في فصل ( المجروحين و المهملين ) .
* و الحلي ص-322 في القسم الثاني الخاص بـ ( الضعفاء ومن يرد قوله أو يتوقف فيه ) , فهو ضعيف في نظر الحلي .
وفي الإسناد أيضا :
# محمد بن المفضل بن إبراهيم الأشعري :
أتمنى الانتباه لما سيأتي من كلام
- اختلف علماء الإمامية فيه على قولين هل هو :
1- محمد بن المفضل بن إبراهيم بن قيس الأشعري الكوفي ابن رمانة , وهي أمه .
أو :
2- محمد بن المفضل بن قيس الأشعري الكوفي ابن رمانة .
# أم كلاهما رجل واحد ؟!
قال الخوئي في معجم رجال الحديث ج 18 - ص 283 رقم ( 11844 ) .
" أقول : إبراهيم جد محمد هذا ، هو ابن المفضل بن قيس بن رمانة ، على ما صرح به النجاشي في ترجمة نصر بن قابوس ، ومحمد بن مفضل هذا ، قد روى كتابه أحمد بن محمد بن سعيد المولود سنة 249 ، والمتوفى 333 ، وهو لا يمكن أن يروي عن أصحاب الصادق عليه السلام ، بلا واسطة . فالامر يدور بين أن يكون محمد بن مفضل بن إبراهيم هذا ، مغايرا لمحمد ابن المفضل الآتي ، الذي هو من أصحاب الصادق عليه السلام ، وأن يكون هنا سقط في كلام النجاشي ، وقد سقط الواسطة بين أحمد بن محمد بن سعيد ، وبين محمد بن المفضل بن إبراهيم "
وجاء التستري محاولا حل الإشكال فقال في قاموس الرجال ج-9 ص 593 – 594 :
" [ 7291 ] محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانة ، أبو جعفر ، الأشعري قال : عنونه النجاشي ، قائلا : عربي كوفي يكنى أبا جعفر ، ثقة من أصحابنا الكوفيين ، ذكره أبو العباس ( إلى أن قال ) أحمد بن محمد بن سعيد ، عن محمد بن المفضل . أقول : وفي النجاشي في الحسين بن عثمان بن شريك - المتقدم - : أخبرنا إجازة محمد بن جعفر ، عن أحمد بن محمد قال : حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم سنة خمس وستين ومائتين قال : حدثنا محمد بن أبي عمير . وليس « أبو جعفر » في عنوان النجاشي كما نقل المصنف . والظاهر سقوط مفضل » قبل « قيس » في عنوان النجاشي ; فيأتي في نصر بن قابوس - الآتي - عن النجاشي ، عن ابن عقدة قال : حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم بن مفضل بن قيس بن رمانة الأشعري قال : حدثنا أبي . ويأتي « محمد بن المفضل بن قيس بن رمانة » وهو غير هذا " .

[ 7292 ] محمد بن المفضل بن قيس بن رمانة ، الأشعري قال : عده الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) واحتمل الميرزا اتحاده مع سابقه . وهو الصواب . أقول : بل خلاف الصواب ، وكيف ! وهذا من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) وذاك متأخر روى ابن عقدة عنه في سنة 265 ولعله بقي بعد ذاك التاريخ ، وهذا يروي ‹ صفحة 594 › عنه أبان كما في خطبة له ( عليه السلام ) بعد إسلامه . ولعل هذا عم ذاك أو عم أبيه " اهـ .
وقال عبدالحسين الشبستري في فائق المقال :
" ابن رمانة أبو جعفر محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس الأشعري , الكوفي , المعروف بابن رمانة وهي أمه .
محدث إمامي ثقة , وله كتاب التقية ومجالس الأئمة روى عنه أبان بن عثمان , و أحمد بن محمد سعيد "
ج-3 ص-196 برقم ( 3155 ) .
فالواضح إن صريح صنيع الشبستري أنهما رجل واحد .
وجعله الطوسي في رجاله من أصحاب أبي عبدالله جعفر الصادق : " محمد بن مفضل بن قيس بن رمانة الأشعري الكوفي " ص-296 رقم ( 4324 ) !! .
أما أبان بن عثمان فهو الأحمر من أصحاب الإمام الصادق كما ذكر ذلك الطوسي في رجاله ص-164 برقم ( 1886 ) .
# ومن هنا نقول : كيف نرى في الإسناد رواية أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الذي ولد سنة 249هـ ومات سنة 333هـ كما جاء في مستدركات الشاهرودي 1/442 , عن محمد بن المفضل بن إبراهيم بن قيس الأشعري دون واسطة و هو من أصحاب الإمام الصادق ووفاة الصادق سنة 146 أو 148هـ كما هو معلوم ؟! .
ومن مصائب الإسناد أيضا :
1- أبو العباس هو ابن عقدة ,.
2- أحمد بن محمد بن عمرو بن عثمان الجعفي ( لم يذكروه ) مستدركات علم الرجال 1/463
3- ( حدثني أبي ) , إن كان هو محمد بن عمرو بن عثمان إن كان هو الذي ترجمه في المفيد من معجم رجال الحديث فهو ( مجهول ) ص562 , و إلا لم أجد له أي توثيق .
وأكتفي هنا بنسف هذين الإسنادين وكل الاسانيد الباقية التي ذكرت هي أسانيد واهية عند الشيعة أنفسهم فأي دين هذا الذي تأخذونه من الكذابين والضعفاء والمجهولين ثم تخاصمون على أساسها وتحبون استنادا فهلا أثبتم العرش قبل النقش عليه ثم تطالبون الناس بالتصديق ، على أي أساس ..قليلا من العقل يا إخوان وأشكر صاحب البحث القيم في هذا المجال الأخ الشيخ سعد الشنفا حفظه الله فقد استقصى جميع هذه الروايات وأثبت بطلانها وأثبت عجز الاثنى عشرية بالإتيان بإسناد صحيح لثبوتها ناهيك .
وختاما ليس الدين عاطفة خالية من العقل ولا ما يستحسنه العقل بعيدا عن العلم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 1 HP   0%    0/18
   |   MP   100%    8/8
   |   EXP   11%    1/9
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Mon Oct 18, 2010 7:02 am     
الرد بملاحظة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي بوسعد,


في الرسالة:

وما الروايات التي ذكرتها والأسانيد الواهية




كما ذكرت لك سابقا وعرفتك بنفسك
أنت لم تأتي للسؤال عن المصادر
فأنت لا تريد المصادر ومها جئناك بمصادر سوف تكذب بها.


وإذا كنت تكذب بهذا وتقول بأن كل الذين رووا هذه الخطبة التي هي نور ساطع جلي هم من الكذابين
فقد كذب ممن هم قبلك بأنبياء ورسل لما أتوهم واتهموهم بالسحر والجنون

فأنتم حتى لا تؤمنون بعصمة النبي محمد وتنكرون شهادة الله له ولأهل بيته (ويطهركم تطهيرا)
فما حاجتك إذا للأدلة وأنت لا تؤمن بعصمة النبي محمد بعد شهادة الله له والدليل الواضح من القرآن

فحديث الثقلين هو من أقوى الأحاديث وهو حديث (متواتر) رواه عشراة الصحابة والرواة المعتبرين لديكم ومن أبرزهم زيد بن أرقم. وهو حديث موجود في صحاحكم. ومع ذلك فإنكم تتنكرون لهذا الحديث ولا تصدقون شيئا.

فالحمد لله أن جعل في قلوبنا عاطفة ولم يجعلها قاسية كالحجارة أو أشد قسوة كما هي قلوب الذين لا يؤمنون
فهؤلاء وصفهم الله سبحانه وتعالى بأنهم من الذين يسارعون في الكفر. ومن صفاتهم الحماقة والرد قبل الفهم.

فهل تعتبرون أن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كذابون والعياذ بالله لكي لا تأخذوا الأحاديث عنهم ويكون مذهب الشيعة الإمامية ورواتهم كلهم كذابون؟

قال الله تعالى :

( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ )
سورة المائدة (41)

وقد ورد حديث في هذه المناسبة قال فيه الإمام الباقر ( عليه السلام )

( ففرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم عند نزولها إذ لم يقبل الله تبارك وتعالى إيمانهم إلاّ بعقد ولايتنا و محبتنا )
(بحار الأنوار ج 42 ص 25 الرواية 7 باب 92)



قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) سورة المائدة (67)

وقال عز وجل: ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )
سورة الأحزاب (36)

روى الإمام أحمد في المسند بسنده عن البراء قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا : الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحت شجرتين ، فصلى الظهر ، وأخذ بيد علي ،

فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، قال : فأخذ بيد علي ، فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة ( 1 ) . وذكره المتقي في كنز العمال ( 2 ) .


وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فأقمن ، فقال : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من

الآخر ، كتاب الله تعالى ، وعترتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي ، وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ( 3 ) .


وروى الحاكم بسنده عن أبي الطفيل عن أبي واثلة ، أنه سمع زيد بن أرقم يقول : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام ، فكنس الناس ما تحت الشجرات ، ثم راح رسول الله صلى الله عليه وسلم

عشية فصلى ، ثم قام خطيبا ، فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر ووعظ ، فقال : ما شاء الله أن يقول ، ثم قال : - أيها الناس ، إني تارك فيكم أمرين ، لن تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما كتاب الله ، وأهل بيتي عترتي ، ثم قال : أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من


أنفسهم ؟ ثلاث مرات ، قالوا : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ( 4 ) .


** ( 1 ) مسند الإمام أحمد 4 / 281 . ( 2 ) كنز العمال 6 / 397 . ( 3 ) المستدرك للحاكم 3 / 109 . ( 4 ) المستدرك للحاكم 3 / 109 . **


( الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) سورة المائدة (3)



وقال سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ,

وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) سورة المائدة (55-56)


وقال عز وجل: ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران (61)


فعن سعد بن أبي وقاص ، قال :
لما نزلت هذه الآية ( فَقُلْ تَعَالوا نَدعُ أبناءَنَا وأبناءَكُم ) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام فقال : « اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي » (3).

وعن جابر بن عبدالله ، قال :
( أنفُسَنَا وأنفُسَكُم ) رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ، و( وأبنَاءَنا ) الحسن والحسين ، ( نِسَاءَنا ) فاطمة (4)، وروي نحوه عن الشعبي
(5)، بل وروى ذلك نحو 24 بين صحابي وتابعي ، وأكثر من 52 من رواة الحديث وعلماء التفسير (6).

(3) مسند أحمد 1 : 185 . والمستدرك على الصحيحين 3 : 150 . وقال : صحيح على شرط الشيخين، وصححه الذهبي أيضاً . وفتح الباري 7 : 60 . وأُسد الغابة 4 : 105 . والاستيعاب | ابن عبدالبر 3 : 37 ، وراجع المصادر المتقدمة .
(4) الدر المنثور 2 : 38 ـ 39 .
(5) أسباب النزول | الواحدي : 59.



« أخرج الاِمام الثعلبي من تفسيره الكبير، بالاِسناد إلى أبان بن تغلب، عن الاِمام جعفر الصادق، قال: نحن حبل الله الذي قال: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا)...

وعدّها ابن حجر في الآيات النازلة فيهم، فهي الآية الخامسة من آياتهم التي أوردها
في الفصل الاَوّل من الباب 11 من (صواعقـه) ونقل في تفسيرها عن الثعلبي ما سمعته من قول
الاِمام جعفر الصادق.



قوله تعالى :( فأسألُوا أهلَ الذِّكرِ إن كُنتُم لا تَعلَمُونَ )

عن الاِمام الباقر عليه السلام قال : « لما نزلت هذه الآية... قال علي عليه السلام : نحن أهل الذكر الذي عنانا الله جلَّ وعلا في كتابه ».

وقال الله تعالى :( إنّما أنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ) .

جاء عن الاِمام أبي جعفر عليه السلام قوله في الآية : « رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنذر ، ولكلِّ زمان منّا هاد يهديهم إلى ما جاء به نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم الهداة من بعده علي ثم الاَوصياء واحد بعد واحد».



قوله تعالى : ( وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاّ اللهُ والرَّاسِخُونَ في العِلمِ ) .

عن الاِمام الصادق عليه السلام قال : « الراسخون في العلم أمير المؤمنين والاَئمة من بعده ».



والسلام
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   6%    508/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Tue Feb 01, 2011 8:06 pm     
الرد بملاحظة


ثُمَّ عَطَفَتْ عَلى قَبْرِ النَّبِيِّ صلّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِه وَقالَتْ:

قَدْ كان بَعْدَكَ أَنْباءٌ وَ هَنْبَثَةٌ لَوْ كُنْتَ شاهِدَها لَمْ تَكْبُرِ الخَطْبُ

إِنّا فَقَدْناكَ فَقْدُ الأَرْضِ وابِلُها وَاخْتَلَّ قَوِمُكَ فَاشْهَدْهُمْ وَقَدْ نَكِبوا

وَكُلُّ أَهْلٍ لَهُ قُرْبى وَمَنْزِلَةٌ عِنْدَ الإِلهِ عَلَى الأَدْنَيْنِ مُقْتَرِبُ

أَبْدَتْ رِجالٌ لَنا نَجْوى صُدورِهِمِ لَمّا مَضَيْتَ وَحالَتْ دونَكَ التُّرَبُ

تَجَهَّمَتْنا رِجالٌ واسْتُخفَّ بِنا لَمّا فُقِدْتَ وَكُلُّ الأَرْضِ مُغْتَصَبُ

وَكُنْتَ بَدْراً وَنُوراً يُسْتَضاءُ بِهِ عَلَيْكَ تُنْزَلُ مِنْ ذي العِزَّةِ الكُتُبِ

وَكانَ جِبْريلُ بِالآياتِ يونِسُنا فَقَدْ فُقِدْتَ فَكُلُّ الخَيْرِ مُحْتَجِبٌ

فَلَيْتَ قَبْلَكَ كانَ المَوْتُ صادَفَنا لِما مَضَيْتَ وَحالَتْ دونَكَ الكُتُبُ

إِنّا رُزِئْنا بِما لَمْ يُرْزَ ذُو شَجَنٍ مِنَ البَرِيَّةِ لا عُجْمٌ وَلا عَرَبُ
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   6%    508/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Sat Apr 16, 2011 10:50 pm     
الرد بملاحظة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليك سيدتي ومولاتي يا بنت رسول الله أيتها الشهيدة المظلومة

عظم الله لك الأجر يا سيدي ويا مولاي يا رسول الله

عظم الله لك الأجر يا مولاي يا أمير المؤمنين

عظم الله لك الأجر يا مولاي يا كريم أهل البيت أيها الإمام الحسن

عظم الله لك الأجر يا مولاي يا سيد الشهداء أيها الإمام الحسين

عظم الله لك يا بنت أمير المؤمنين سيدتي زينب يا بطلة كربلاء

عظم الله لك الأجر يا مولاي يا صاحب الزمان أيها الإمام الحجة المنتظر

عظم الله لكم الأجر أئمتي وسادتي وقادتي أئمة الهدى

عظم الله لكم الأجر يا أهل بيت النبوة


لعن الله أمة ظلمتكم ولعن الله أمة قتلتكم ولعن الله الممهدين لهم بالتمكين من قتالكم ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به

عظم الله أجورنا وأجوركم أيها المؤمنون
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   6%    508/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
عرض المشاركات قبل:   
الصفحة 4 من 4 انتقل الى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع
لا تستطيع المشاركة بمواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع التصويت في هذا المنتدى
لا تستطيع ارفاق الملفات في هذا المنتدى
تستطيع تنزيل الملفات في هذا المنتدى
اضافة هذا الموضوع الى القائمة المفضلة
Printable version
تعيين الموضوع غير مقروء
انتقل الى:  
تم إنشاء الصفحة في 0.23 ثانية. SQL إستعلامات: 61