منتديات البحرين




اذا لم تظهر الصفحة مباشرة! إضغط هنا
 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع
الموضوع السابق :: الموضوع التالي
انتقل الى صفحة السابق  1, 2
Remove Highlighting :: المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه
الكاتب رسالة
أبو ذر الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي




البلد::
$field_name

تاريخ الإنضمام: 16 Aug 2005
المشاركات: 4082
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Fri May 11, 2007 4:01 pm     
الرد بملاحظة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله غير مقنوط من رحمته ولا مخلو من نعمته ولا مأيوس من مغفرته , والصلاة والسلام على
أمين وحيه وخاتم رسله , وبشير رحمته ونذير نقمته وعلى آله وأهل بيته الذين بهم عاد الحق الى
نصابه , وانزاح الباطل عن مقامه , واللعنة على أعدائهم أهل الشقاق والنفاق , حملة الأوزار
المستوجبين النار.

اما بعد , لا تزال تسري منذ امد غير قصير شائعات من الاوهام والانطباعات الخاطئة عن بعض
معتقدات الامامية من الشيعة ....

والامامة هي اصل من أصول الدين لا يتم الايمان إلا بالاعتقاد بها...ولا يجوز فيها تقليد الآباء والأهل
والمربين مهما عظموا وكبروا...بل يجب النظر فيها كما يجب النظر في التوحيد والنبوة...

كما نعتقد انها كالنبوة لطف من الله تعالى , فلا بد أن يكون في كل عصر إمام هاد يخلف النبي في وظائفه من هداية البشر وإرشادهم إلى مافيه الصلاح والسعادة في انشأتين , وله ما للنبي من
الولاية العامة على الناس لتدبير شؤونهم ومصالحهم وإقامة العدل بينهم ورفع الظلم والعدوان
من بينهم.

وعلى هذا فالامامة إستمرار للنبوة....والدليل الذي يوجب إرسال الرسل وبعث الانبياء هو نفسه
يوجب أيضا نصب الامام بعد الرسول.....فلذلك نقول : أن الامامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي او لسان الامام الذي قبله ...وليست هي بالاختيار والانتخاب من الناس ...فليس لهم إذا شاءوا أن ينصبوا أحدا نصبوه...وإذا شاءوا ان يعينوا إماما لهم عينوه...بل (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميته جاهلية) على ما ثبت ذلك عن الرسول الأعظم بالحديث المستفيض.

وعليه لا يجوز أن يخلوا عصر من العصور من إمام مفروض الطاعة منصوب من الله تعالى...سواء أبى البشر ام لم يأبوا...وسواء ناصروه أم لم ينصروه...أطاعوه أم لم يطيعوه...وسواء كان حاضرا أم غائبا عن أعين الناس ...إذ كما يصح أن يغيب النبي كغيبته في الغار والشعب صح أن يغيب الامام...ولا فرق في حكم العقل بين طول الغيبه وقصرها...

قال الله تعالى : (ولكل قوم هاد) الرعد : 80
وقال : ( وان من أمه إلا خلا فيها نذير ) فاطر : 24

ونعتقد أن الامام كالنبي يجب أن يكون معصوما من جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن...من سن الطفولة الى الموت...عمدا وسهوا....كما يجب ان يكون معصوما من السهو والخطأ والنسيان...لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه حالهم في ذلك حال النبي...والدليل الذي إقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبياء هو نفسه يقتضينا أن نعتقد بعصمة الأئمة...بلا فرق...

ونعتقد ايضا بأن الامام كالنبي يجب ان يكون افضل الناس في صفات الكمال من شجاعة وكرم وعفة وصدق وعدل ومن تدبير وعقل وحكمة وخلق...والدليل في النبي هو نفسه الدليل في الامام...

أما علمه فهو يتلقى المعارف والأحكام الإلهية وجميع المعلومات من طريق النبي أو الامام من قبله....وإذا إستجد شيء لا بد أن يعلمه من طريق الالهام بالقوة القدسية التي أودعها الله تعالى فيه....فان توجه إلى شيء وشاء أن يعلمه علمه على وجهه الحقيقي....لا يخطأ فيه ولا يشتبه ولا يحتاج في كل شيء إلى البراهين العقلية ولا إلى تلقينات المعلمين...وإن كان علمه قابلا للزيادة والاشتداد...ولذا قال صل الله عليه وآله في دعائه : (ربي زدني علما).

ونحن نعلم جميعا وايضا ثبت في الأبحاث النفسية أن كل انسان له ساعة او ساعات في حياته قد يعلم فيها ببعض الاشياء من طريق الحدس الذي هو فرع من الالهام...بسبب ما اودع الله تعالى فيه من قوة على ذلك....وهذه القوة تختلف شدة وضعفا وزيادة ونقيصة في البشر باختلاف افرادهم....فيطفر ذهن الإنسان في تلك الساعة الى المعرفة من دون أن يحتاج الى التفكير وترتيب المقدمات والبراهين أو تلقين المعلمين. ويجد كل انسان من نفسه ذلك في فرص كثيرة في حياته , وإذا كان الأمر كذلك فيجوز أن يبلغ الانسان من قوته الالهامية أعلى الدرجات وأكملها وهذا أمر قرره الفلاسفة المتقدمون....

فلذلك نقول ....وهو ممكن في حد ذاته...ان قوة الالهام عند الامام التي تسمى بالقوة القدسية تبلغ الكمال في أعلى درجاتها.....فيكون في صفاء نفسه القدسية على إستعداد لتلقي المعلومات في كل وقت وفي كل حالة...فمتى توجه الى شيء من الاشياء وأراد معرفته استطاع علمه بتلك القوة القدسية الالهامية بلا توقف ولا ترتيب مقدمات ولا تلقين معلم....وتنجلي في نفسه المعلومات كما تنجلي المرئيات في المرآة الصافية لا غطش فيها ولا ابهام....

ونعتقد أن الائمة هم اولوا الامر الذين أمر الله تعالى بطاعتهم وانهم الشهداء على الناس وانهم ابواب الله والسبل إليه والأدلاء عليه وانهم عيبة علمه وتراجمة وحيه وأركان توحيده وخزان معرفته...ولذا كانوا أمانا لأهل الأرض كما أن النجوم أما لأهل السماء (على حد تعبيره صل الله عليه وآله وسلم)
وعلى حد قوله ايضا....(أن مثلهم في هذه الأمة كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى) وأنهم حسبما جاء في الكتاب المجيد (عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) وأنهم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا....

بل نعتقد ان امرهم أمر الله تعالى....ونهيهم نهيه....وطاعتهم طاعته...ومعصيتهم معصيته...ووليهم وليه وعدوهم عدوه...ولا يجوز الرد عليهم...والراد عليهم كالراد على رسول الله والراد على الرسول كالراد على الله تعالى....فيجب التسليم لهم والانقياد لأمرهم والأخذ بقولهم...

ولهذا نعتقد أن الاحكام الشرعية الالهية لا تستقي إلا من نمير مائهم ولا يصح أخذها إلا منهم ولا تفرغ ذمة المكلف بالرجوع الى غيرهم ولا يطمئن بينه وبين الله إلى انه قد أدى ما عليه من التكاليف المفروضة إلا من طريقهم.....انهم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق في البحر المائج والزاخر بأمواج الشبه والضلالات والإدعاءات والمنازعات...

ولا يهمنا من بحث الامامة في هذه العصور إثبات انهم هم الخلفاء الشرعيون وأهل السلطة الالهية فإن ذلك أمر مضى في ذمة التاريخ...وليس في إثباته ما يعيد دورة الزمن من جديد أو يعيد الحقوق المسلوبة إلى اهلها...وانما الذي يهمنا منه ما ذكرنا ما جاء به الرسول الكريم..على الوجه الصحيح الذي جاء به...وان في أخذ الاحكام من الرواة والمجتهدين الذين لا يستقون من نمير مائهم ولا يستضيئون بنورهم إبتعادا عن محجة الصواب في الدين....ولا يطمئن المكلف من فراغ ذمته من التكاليف المفروضة عليه من الله تعالى...لأنه مع فرض وجود الاختلاف في الآراء بين الطوائف والنحل فيما يتعلق بالأحكام الشرعية اختلافا لا يرجي معه التوفيق...لا يبقى للمكلف مجال أن يتخير ويرجع إلى أي مذهب شاء ورأى واختار....بل لابد له ان يفحص ويبحث حتى تحصل له الحجة القاطعة بينه وبين الله تعالى على تعيين مذهب خاص يتيقن أنه يتوصل به إلى أحكام الله وتفرغ به ذمته من التكاليف المفروضة...فانه كما يقطع بوجود احكام مفروضة عليه يجب ان يقطع بفراغ ذمته منها...فان الاشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني...
والدليل القطعي دال على وجوب الرجوع إلى آل البيت عليهم السلام وانهم المرجع الاصلي بعد النبي لأحكام الله المنزلة..وعلى الاقل قوله عليه افضل التحيات ( اني قد تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا : الثقلين , واحدهما اكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض , وعترتي أهل بيت , إلا وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض)

وهذا الحديث إتفقت الرواية عليه من طريق اهل السنة والشيعة..

فدقق النظر في هذا الحديث الجليل تجد ما يقنعك ويدهشك في مبناه و معناه, فما ابعد المرمى في قوله : ( أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا) والذي تركه فينا هما الثقلان معا إذ جعلهما كأمر واحد
ولم يكتف بالتمسك بواحد منهما فقط, فيهما معا لن نضل بعده أبدا...وما اوضح المعنى في قوله:
( لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) فلا يجد الهداية أبدا من فرق بينهما ولا يتمسك بهما معا...
فلذلك كانوا ( سفينة النجاة) و ( أمانا لأهل الأرض) ومن تخلف عنهم غرق في لجج الضلال ولم يأمن من الهلاك....وتفسير ذلك بحبهم فقط من دون الأخذ بأقوالهم واتباع طريقهم هروب من الحق لا يلجىء إليه إلا التعصب والغفلة عن المنهج الصحيح في تفسير الكلام العربي المبين....

فيا أخ موالي اتمنى من الله ان تتريث وتقرأ الرد بتمعن واتمنى من الله ان يهدي قلبك لسفينة النجاة
واتباع الحق وترك الضلال...و يجلوا بصيرتك لما هو حق..ونبذ ما هو باطل...انه سميع قدير...

يا اخ موالي الانسان المؤمن المسلم يجب عليه ان يتجنب متابعة الهوى...و أن يشغل نفسه فيما يصلح أمر آخرته ودنياه....وفيما يرفع قدره عند الله سبحانه وتعالى....وأن يتفكر فيما يستعين به على نفسه...وفيما يستقبله بعد الموت من شدائد القبر والحساب بعد الحضور بين يدي الملك العلام...وأن يتقي يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون....
وصل اللهم على محمد وعلى آل بيته الاطهار وسلم تسليما كثيرا....

والسلام

_________________
أبو ذر الغفاري

حر ومذهب كل حر مذهبي ....... ماكنت بالغاوي ولا المتعصب

[center]اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس


الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   8%    20/245
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Fri May 11, 2007 7:09 pm     
الرد بملاحظة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين

في البداية أشكر الأخ الفاضل أبو ذر على الرد على الحانقين..


الأخ العزيز موالي...,


من قال لك أن رسول الله (ص) شرح القرآن كله للصحابة؟

من قال لك ذلك أهو عاقل أم مجنون؟



{ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا } سورة الكهف (109)

{ هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ } سورة آل عمران (7)


إن الله عز وجل أودع علوم الأنبياء كلها في سيد الأنبياء في محمد (صلى الله عليه وآله)

وجعل المدخل للعلوم كلها في الإمام علي لقول النبي (صلى الله عليه وآله): (أنا مدينة العلم وعلي بابها)

وأودعها عز وجل في المعصومين المطهرين فاطمة والحسن والحسين والأئمة الأطهار

من ولد الحسين وآخرهم القائم عجل الله فرجه الذين شهد الله لهم بالطهارة.




فيصح ان تقول: قال الإمام الحسين (ع), فالحسين إمام يدعو الى الجنة ويؤدي اتباعه الى النجاة من النار.

ولكن الفرق بين أن تقول قال عمر أو زيد أو فلان من غير المطهرين, وبين قول الحسين الطاهر المعصوم

أن قول الإمام الحسين (ع) حجة بينما قول غير المعصوم وغير أهل البيت لا يحتج به لأن ليس عنده الإمامة

أو الولاية الشرعية من الله سبحانه وتعالى.



فعلى سبيل المثال عندما تذهب الى المحكمة, وأنت تمثل شركة, سيسألك القاضي أين التوكيل الرسمي من قبل الشركة؟

فعندما تقول له أن الشركة أتت بي إلى المحكمة وأنا عبد مأمور أتبع كل ما تقوله لي الشركة والذنب ليس ذنبي أنني هنا.

سيقول لك القاضي, اذهب الى نار جهنم أنت والشركة.




والله سبحانه جعل أئمة يدعون الى النار وائمة يدعون الى الهدى.



إذاً كيف يكون قولهم (عليهم السلام) حجة؟ وما الدليل على وجوب طاعتهم؟ ووجودهم بيننا (لن يفترقا)؟



أولاً: رسول الله (ص) أمرنا بالتمسك بالثقلين, كما جاء في صحاح أخواننا السنة:

(إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي, إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا, وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)

ثم رفع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يده بيد علي وقال:

( من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله)..




ثانياً: الله سبحانه وتعالى شهد لأهل البيت بالطهارة والعصمة في آيات عديدة!

آية التطهير:

{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } الأحزاب (33)

آية المباهلة:

{ فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران (61)

وأتحدى أي شخص يدعي بأن النبي (ص) دعى لمباهلة النصارى أحداً من أصحابه أو أزواجه غير أخيه علي (أنفسنا) وفاطمة (نساءنا) والحسن والحسين (أبناءنا) الخمسة أصحاب الكساء الذين نزلت فيهم آية التطهير.



ثالثاً: الإمامة مقام إلهي والله سبحانه وتعالى شهد بعصمة الائمة الطاهرين

{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } سورة البقرة (124)

فالإمامة مقام إلهي وليس كل نبي إمام

كما أن الآية في قوله تعالى { لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }

جاءت لتنزه مقام الإمامة عن الظلم, فالإمام معصوم عن الظلم

والمعصوم عن الظلم لا بد أن يكون معصوم عن الخطأ وإلا لو خطأ

لتسبب في ظلم الناس أو في ظلم نفسه.




رابعاً: الإمام يصح أن يبلغ آية عن النبي لأن الإمام معصوم

كما حدث عندما بلغ الإمام علي آية براءة عن النبي محمد (ص)

وهذه الآية الإمام علي (ع) بنفسه قال أنها من الآيات النازلة فيه

فهل تأتي أنت وتكذب الإمام علي؟


{ أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَامًا وَرَحْمَةً } سورة هود (17)

{ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ
}

{ وَيَتْلُوهُ }

{ شَاهِدٌ مِّنْهُ }

{ إَمَامًا وَرَحْمَةً }

فهل بلغ أحد الصحابة آية براءة عن النبي محمد (ص)؟




خامساً: هل نجح الصحابة أو الجن والإنس الى يومنا هذا من معرفة تأويل القرآن الكريم؟

{ هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ } آل عمران (7)

{ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ }

عن الإمام الصادق عليه السلام قال : « الراسخون في العلم أمير المؤمنين والاَئمة من بعده ».


فهل عمر وأبو بكر من الراسخون في العلم؟

فهذا عمر يقول في عشرات المناسبات: لولا علي لهلك عمر, ولا أبقاني الله لمصيبة ليس لها أبو الحسنين.

فإما أن الإمام علي يغلو ويدعي العلم, وكذلك النبي متحيز لإبن عمه.

وإما أن قول الإمام هو الحق والنبي (ص) لا ينطق عن الهوى في قوله :
(أنا مدينة العلم وعلي بابها)




سادساً: أيهما أحق بأن يتبع؟ الإمام الطاهر العالم المعصوم, أم الصحابي الذي يعمل بأهواءه؟

{ قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ,

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ
} سورة يونس (35-36)



{ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }

يعني انك تتبع الإمام المعصوم الذي اصطفاه الله لمقام الإمامة وهداية الناس أحق أن يتبع

أم اتباع الغير معصومين الذين يخطئون ويعتمدون على غيرهم
(قال عمر: لولا علي لهلك عمر)

ويحللون ويحرمون على أهواءهم مثل قول عمر (متعتان كانتا حلالاً في عهد النبي وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما).

فقد قال الإمام علي (ع): لولا تحريم عمر لما زنى إلا شقي.


{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ... وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ...

وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ,

ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ ...

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ
} الأنعام (82-90)


{ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ }


{ إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } سورة الفتح (10)

سبحان الله: { فَمَن نَّكَثَ } أولاً ؟؟


{ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ }

والمعلوم بأن يد الرسول هي التي كانت فوق ايديهم

إذا يد الله في الآية الكريمة تعني رسول الله (ص)

وكذلك في الآية الكريمة


{ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }

{ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ }

صحيح بأن الله هو الذي يهدي إلى الحق, ولكن الله سبحانه وتعالى بعث رسل وأنبياء مبشرين ومنذرين

وكذلك اصطفى عز وجل من ذرية الأنبياء أئمة لهداية الناس, ولا يؤمن مسلم حتى يتبع طريق هدايتهم الذي هو هدى الله, لانهم أئمة معصومين شهد الله لهم بالطهارة لا يدعون لغير الله ولا يظلمون





سابعاً: من ولينا الذي أمرنا الله تعالى باتباعه؟

{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ,

وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
} المائدة (55-56)


ولا أحد من المسلمين ينكر نزول هذه الآية على رسول الله (ص) في الإمام علي (ع)

عندما تصدق بخاتمه وهو راكع يصلي
{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }

كما انه لا أحد ينكر حديث الغدير أو حديث الثقلين المتواتر في صحاح أهل السنة والذي رواه عشرات الصحابة والرواة المعتبرين

وقول النبي (ص): (من كنت مولاه فهذا علي مولاه, اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه حيثما دار )

إذ أن ولي المؤمنين هو الله و رسوله و أمير المؤمنين والأئمة من بعده




ثامناً: الصحابة انقطعوا لكن أهل البيت غير منقطعين:

وذلك يظهر في قول رسول الله (ص) في حديث الثقلين : (وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض, فانظروا كيف تخلفوني فيهما).




تاسعاً: النبي (ص) لم يرضى لنا بإسلام ناقص دون أئمة هادين من بعده

{ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ , إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ , فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ , ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } سورة القيامة (16-19)

{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } سورة المائدة (67)

فما هذه الرسالة المهمة التي أمر الله تعالى رسوله الكريم بتبليغها بعد حجة الوداع والتي من دونها كأنه لم يبلغ شيئاً

علما بأن { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ } وردت مرتان فقط !!! في القرآن الكريم, وكلاهما في مقام عظيم ومهم جداً وهو

ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) الإمام والخليفة الشرعي علي بن أبي طالب (عليه السلام)


وبعد تبليغ الرسول(ص) لهذه الرسالة الهامة التي لا تحتمل التأجيل

وسط تلك الجموع الغفيرة العائدة من حجة الوداع في حرارة الشمس الملتهبة عند غدير خم

ودخول الصحابة على خيمة الإمام ومصافحتهم له,
حتى قال عمر (هنيئاً لك يا ابن ابي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة)

أنزل الله قوله تعالى:

{ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } سورة المائدة (3)

حيث إكتمل الدين بولاية علي المرتضى, ويئس الكفار والذين في قلوبهم مرض, من أن يقضوا على الإسلام بعد وفاة النبي (ص)

حيث أن الله سبحانه وتعالى أوجب طاعة أولي الأمر وهم الأئمة المعصومين أهل بيت رسول الله (صلوات الله عليه وعليهم)


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } (59)

الولاية أمانة في أعناقنا وليست مسألة تاريخية وانتهت




عاشراً: ولاية أمير المؤمنين والأئمة من بعده أمانة في أعناقنا

وذلك يظهر في قول الله تعالى: { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا } سورة النساء (58)

إن ولاية أمير المؤمنين والأئمة أبناء رسول الله من بعده هي أمانة في أعناقنا الى يوم القيامة

وأستشهد بقول مؤذن رسول الله (ص) بلال الذي قال:

إن كان أبو بكر أعتقني لله فليدعني لله، وإن أعتقني لغير ذلك فها أنا ذا! وأما بيعته: فما كنت أبايع من لم يستخلفه النبي (صلى الله عليه وآله) والذي استخلفه بيعته في أعناقنا إلى يوم القيامة.



والحادي عشر: لعنة الله على الكاذبين

{ فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران (61)

هؤلاء أهل بيت نبيك الأنوار المحدقة بعرش الرحمن محمد وعلي (أنفسنا) وفاطمة (نسائنا) والحسن والحسين (أبناءنا)

وهذا كتاب الله شاهد بالحق, أن النبي (ص) دعا أهل بيته لمباهلة النصارى, ولم يدع أحد من أزواجه أو أصحابه, فإن كذبتم فالله يحكم بيننا وبينكم, وسوف تعلمون!

{ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ , فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ } سورة هود (39)




والثاني عشر: الأرض يرثها الإمام المعصوم ابن رسول الله (ص) وهو الإمام المهدي القائم الحجة بن الحسن (عج)

حيث أنه لا تقوم الساعة إلا بعد ظهوره (عجل الله فرجه).

والإمام موجود بيننا ولكننا لا نراه, حتى يأذن الله له بالظهور, وهو بإذن الله يرعى شيعته ومحبيه ولا يبخل اذا ما تحير العلماء

في أمر خطير من أمور الدين عجزوا عن ايجاد حكم فيه, وهناك روايات في ذلك مثل قصة الرمانة في البحرين.

وإن كنت في شك في ذلك اذهب الى أبي الفضل العباس وإسأله عن ذلك, قل له أسألك بيديك المقطوعتين وسكينة العطشانة

وأسألك برأس الحسين المرفوع فوق الرماح والطفل الرضيع وزينب المسبية, هلا أخبرتني لماذا طول قائم آل محمد غيبته؟


قال الله تعالى:

{ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } سورة الأنبياء (105)

{ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } سورة النور (55)

{ وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ , وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ } سورة القصص (6)




اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم عجل فرج القائم من آل محمد
اللهم إلعن ظالم محمد وآل محمد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
الباحث عن الحق الجنس:ذكر
مشارك جيد

مشارك جيد



البلد::
$field_name

العمر: 35
تاريخ الإنضمام: 21 Sep 2007
المشاركات: 14
المدينة/البلد: بي
المشاركةتم ارسالها: Sat Sep 22, 2007 1:39 am     
الرد بملاحظة

السلام علي من اتبع الهدي

أريد من خادم الزهراء و أبو ذر بدلا من عرض هذه الترهات أن يذكروا لنا أرقام الأحاديث و الأقوال التي ذكروها في كتب أهل السنة

ثانيا أنكما تقولان أن هذه الأحاديث موجودة في صحاح أهل السنة من قال لكم أن مسند الإمام أحمد كله صحيح ومن قال لكم أن مستدرك الحاكم كله صحيح ومن قال لكم إن تاريخ الطبري والخطيب البغدادي لا يخلو من القصص الواهية فبدلا من أنكم تنقلون من كتبم الكذب أبحثوا عما تنقلوا داخل كتب أهل السنة عنه أولا وأنظروا ما حكم هذه الروايات عند أهل السنة ثم تكلموا بها وإني أعلم أنكم لن تفعلوا هذا ولكنكم تكتفون فقط بالنقل الكاذب من كتب علمائكم وتقفوا علي الشاذ النادر والذي ليس له أساس من الصحة فاتقوا الله ....
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 2 HP   0%    0/30
   |   MP   100%    14/14
   |   EXP   50%    4/8
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Sat Sep 22, 2007 4:27 pm     
الرد بملاحظة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الباحث عن الحق,

لا أدري ما اذا كنت تعاني من صعوبة في النظر أو لأن اللون الرصاصي لا تميزه؟
أرقام موضع الأحاديث موضحة في الموضوع, وإذا شئت ابحث عن كلمات من الحديث
في موقع للأحاديث أو لكتبكبم الصحاح على الشبكة.


ولا أعلم إن كنت جاهل بحديث الثقلين أو تستهزيء به, لأنه حديث متواتر عندكم
وقد رواه عشارات الصحابه والرواة المعتبرين لديكم مثل زيد بن أرقم.

إذا كنت تبحث عن الحق فتقبل الحق!

قال الله تعالى:
{ وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }
سورة آل عمران (143)

وقد كان الإمام علي (ع) عندما يراه الكفار يقولون جاء الموت.

قال رسول الله (ص): علي مع الحق والحق مع علي.


اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم عجل فرجهم وإلعن أعدائهم
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
أبو ذر الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي




البلد::
$field_name

تاريخ الإنضمام: 16 Aug 2005
المشاركات: 4082
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Thu Oct 25, 2007 8:41 am     
الرد بملاحظة

إلى الأخ الباحث عن الحق....بأي منطق انت تتكلم...فهل ما ذكرناه في هذه المشاركة
فيه اي نوع من الترهات على حسب تعبيرك....استغفر الله العلي العظيم...
هل وصل بكم الحقد على امير المؤمنين الى هذا الحد...
هل وصل بكم الكره له لحد انكم تعمون عيونكم وتصمون آذانكم عن الحقيقة التي لا يمكن
ان تطمس مهما عملت...
على العموم يا أخي...فأنت اسميت نفسك الباحث عن الحق..والحق امامك جلي كنور الشمس...
لا نستطيع ان نلقمك اياه في فاك....
فإن ابيت ان تراه...فهذه مصيبة كبرى...يجب عليك ان تزيل الغشاوة عن قلبك قبل عينك..والغشاوة
هي الحقد والكره...لآل بيت النبوة صلوات الله عليهم اجمعين...
فلا تدعون حبهم وانتم لهم منكرون...ولأعدائهم محبون ..وجاحدون حقوقهم...ومنصفون قتلتهم...

لن نستطيع توضيح الأمور اكثر من هذا...اعتقد بأن الأعمى الضرير سوف يرى نور الحق..ويتبعه وهو اعمى...ولكنكم صمى بكم عمي...لا تفقهون ....

اعتقد بأن هذه مشكلتكم انتم....وهذا مرض مزمن تعانون منه وورثتموه من أبائكم الأولون...فحاول يا اخي قد تجد
علاجا ناجعا يشفيك من هذا الذرن الخبيث الذي سوف يخسرك آخرتك ودنياك...

ليست كتبكم هي التراث لنبي الاسلام...فهي تراث بني اميه..التي اعدت عدتها والجمت فرسها لمعادات محمد وآل محمد....إذهب الى التراث الحق...الى احاديث وضعت من النبع نفسه...اغترف
لك غرفة هنية..صافية...يجلو فيها قلبك من احقاده..فترى الحقيقة التي لا غبار عليها..
هداك الله الى دين الحق...على نهج نبيك وآل بيته المعصومين الأطهار....
وصلى اللهم على محمد وعلى آل بيته الأطهار ولعن الله كارهيهم وقاتليهم..ومغتصبي حقهم...ومن يدافع عن اعدائهم ...ومن يرفض الإيمان بإمامتهم وحقهم...آمين يارب العالمين..
والسلام

_________________
أبو ذر الغفاري

حر ومذهب كل حر مذهبي ....... ماكنت بالغاوي ولا المتعصب

[center]اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس


الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   8%    20/245
أبو ذر الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي




البلد::
$field_name

تاريخ الإنضمام: 16 Aug 2005
المشاركات: 4082
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Sat Nov 03, 2007 8:08 pm     
الرد بملاحظة

أبا حسن تفديك نفسي ومهجتي وكل بطيء في الهوى مسارع

فأنت الذي أعطيت مذ كنت راكعا زكاة فدتك النفس يا خير راكع

فأنزل فيك الله خير ولاية وبينها في محكمات الشرائع

_________________
أبو ذر الغفاري

حر ومذهب كل حر مذهبي ....... ماكنت بالغاوي ولا المتعصب

[center]اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس


الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   8%    20/245
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Tue Dec 16, 2008 2:50 pm     
الرد بملاحظة

شكرا على حضورك المميز أخي أبو ذر ,, وأسأل الله أن يحفظك من كل شر

ويثبتك على ولاية أمير المؤمنين ويثبت قدمك على الصراط

الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
ابا كرار الجنس:ذكر
مشارك جديد

مشارك جديد



البلد::
$field_name

العمر: 45
تاريخ الإنضمام: 18 Jan 2009
المشاركات: 1
المدينة/البلد: المنامه
المشاركةتم ارسالها: Sun Jan 18, 2009 11:18 am     
الرد بملاحظة

شكرا اخي الكريم
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 1 HP   0%    0/18
   |   MP   100%    8/8
   |   EXP   0%    0/9
علي الجنس:ذكر
عضو مميز

عضو مميز




البلد::
$field_name

العمر: 32
تاريخ الإنضمام: 21 Feb 2005
المشاركات: 232
المدينة/البلد: ا ل ب ح ر ي ن
المشاركةتم ارسالها: Mon Feb 09, 2009 10:37 am     
الرد بملاحظة

يلو .. ابو ذر .. تسلم ايدكم : )

_________________
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 14 HP   0%    0/426
   |   MP   100%    203/203
   |   EXP   24%    8/33
مجنوونه حبك الجنس:أنثى
مشارك جديد

مشارك جديد



تاريخ الإنضمام: 20 Feb 2012
المشاركات: 2
المشاركةتم ارسالها: Mon Feb 20, 2012 12:26 am     
الرد بملاحظة

مشكور

ويعطيك العافيه
الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة
   
الدرجة: 1 HP   0%    0/18
   |   MP   100%    8/8
   |   EXP   11%    1/9
خادم الزهراء الجنس:ذكر
العضو الذهبي

العضو الذهبي



البلد::
$field_name

العمر: 38
تاريخ الإنضمام: 09 Jun 2003
المشاركات: 4184
المدينة/البلد: البحرين
المشاركةتم ارسالها: Wed Mar 14, 2012 7:13 am     
الرد بملاحظة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلّ على محمد وآل محمد

أخي ابا كرار أخي علي الأخت الكريمة مجنوونه حبك يا علي

شكرا على مروركم الكريم وتطييب أفواهكم بالولاية. ثبتكم الله على ولاية أمير المؤمنين وهداكم إلى صراطه المستقيم صراط محمد وآل محمد غير المغضوب عليهم ولا الضالين

قال المولى عز وجل:

( ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخره أعمى وأضل سبيلا )
سورة الإسراء / 72

الرجوع للأعلى
عرض الملف الشخصي للعضو كتابة رسالة خاصة Send e-mail
   
الدرجة: 48 HP   7%    593/8477
   |   MP   100%    4047/4047
   |   EXP   49%    122/245
عرض المشاركات قبل:   
الصفحة 2 من 2 انتقل الى صفحة السابق  1, 2
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع
لا تستطيع المشاركة بمواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع التصويت في هذا المنتدى
لا تستطيع ارفاق الملفات في هذا المنتدى
تستطيع تنزيل الملفات في هذا المنتدى
اضافة هذا الموضوع الى القائمة المفضلة
Printable version
تعيين الموضوع غير مقروء
انتقل الى:  
تم إنشاء الصفحة في 0.33 ثانية. SQL إستعلامات: 174